د. بشر الشنواني

عملية تكبير الصدر وتقنياتها المختلفة

تعد عملية تكبير الصدر من أكثر عمليات التجميل شيوعاً في العالم. وقد سجلت نحو أكثر من ٢٨٠ ألف عملية لتكبير حجم الثدي في الولايات المتحدة في سنة ٢٠١٥، وهذا يعني زيادة بنسبة ٣٥% عن عام ٢٠٠٠.

عندما ترغب المريضة بإجراء عملية تكبير صدر، غالباً ما تكون قلقةً حول نوع تقنية التكبير التي ستختارها، وأي نوع أفضل من الغرسات المالئة.

عملية تكبير الصدر وتقنياتها المختلفة

سيكون على المريضة اختيار أفضل طبيب تجميل كي يسدي لها النصائح التي تحتاجها فيما يتعلق بالآلية الأمثل لتكبير الثدي لديها. في مركز الدكتور بشر الشنواني في الرياض نقدم لكِ أفضل الحلول لأفضل النتائج.

نصائح لتكبير الثدي

  • الحجم أو قياس الغرسة

يقصد بالغرسة هنا نوع الحشوة المالئة التي توضع في الصدر. وإن حجم الغرسة وأبعادها يعد العامل الرئيسي الذي يحدد النتيجة النهائية لعملية نفخ الصدر.

ترغب الكثير من النساء في الحصول على نتيجة أقرب ما تكون إلى الطبيعي، أي بدون الإفراط في الحجم. ولتحقيق هذه النتيجة من المهم أن يقوم الجراح التجميلي ذو الخبرة الواسعة بتثقيف المريضة حول آلية عمل هذه الغرسات وكيف ستأخذ شكلها ضمن الصدر.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للمريضة أن تطلب الحصول على صور لعمليات سابقة لتكبير الصدر قبل وبعد باستخدام حشوات سيليكونية بقياسات مختلفة، وأن تقارن النتائج لتختار ما تريده بالضبط.

اليك المزيد من العمليات التجميلية: حقن الدهون الذاتية

  • سطح الثدي

1- يمكن للمريضة أن تختار المظهر الذي تريد الحصول عليه، ما بين سطح أملس طري أو سطح أكثر متانة نوعاً ما.

2- تتمتع الغرسات الملساء بفرصة أكبر للحركة ضمن الثدي (الانزياح) مقارنة بالغرسات الأخرى الأكثر إحكاماً ومتانة.

3- تميل الغرسات الملساء إلى أن يكون معدل تمزقها أقل من غيرها من الغرسات وتستمر لفترة أطول.

4- يمكن للغرسات الملساء أن تأخذ شكل الثدي الطبيعي المغزلي. بينما الغرسات القاسية ذات القشرة السميكة نوعاً ما قد تمنح الثدي شكلاً مدوراً أكثر.

  • شكل الثدي

هناك شكلان رئيسيان من الممكن أن تحصل عليها المرأة بعد عملية تكبير الصدر وهما الشكل المدور، والشكل المغزلي وهو الشكل الطبيعي التشريحي للثدي.

تعرف ايضا على عملية: تصغير الصدر

1- غرسة الثدي المستديرة

يكون لهذه الغرسات المستخدمة في عملية تجميل الصدر شكل دائري منتظم إلى حد ما. يفيد الشكل الدائري من حيث الحصول على شكل ثابت، لا يتغير مع تغير وضع الثدي أو في حال تحرك الغرسة ضمن المنطقة المخصصة لها في الثدي. ويكون هذا النوع من الغرسات أقل تكلفة من الغرسات الأخرى التي تأخذ شكل الثدي التشريحي الطبيعي.

من المفاهيم الخاطئة التي يشيع انتشارها بين المريضات، هي أن الغرسات ذات الشكل الدائري تميل للظهور بشكل غير طبيعي بمجرد زراعتها في الصدر. ولكن هذا خاطئ. فعندما تكون الحشوة ذات الشكل الدائري متوضعة في الثدي رأسياً، فإنها ستأخذ الشكل التشريحي الطبيعي للثدي. ويعتمد هذا الأمر بشكل أكبر على شكل جسم المريضة، وخبرة الطبيب الجراح أخصائي التجميل من ناحية أخرى.

2- غرسة الثدي التشريحية

في الواقع تم تصميم هذا النوع من الغرسات في بادئ الأمر من أجل عمليات ترميم الثدي، والتي يتم فيها تعويض الثدي بعد استئصاله نتيجة ورم أو سبب آخر. ولكن فيما بعد بدأ استخدامها ضمن مجال زيادة حجم الثدي أيضاً.

تبدو غرسات الثدي التشريحية ذات مظهر بيضوي عند النظر من الأمام. أما عند النظر من الجانبين فتبدو ذات حجم أكبر في القسم السفلي من الثدي.

تعرف ايضا على عمليات تجميلية أخرى

من مساوئ الغرسات التشريحية للثدي هو عدم تناسق المظهر في حال تغير موضعها في الصدر بحسب وضعية الجسم. وذلك لأنها متفاوتة في حجمها كما ذكرنا، حيث تكون أكبر حجماً في قسمها السفلي من العلوي.

وللتقليل من هذا الأثر، تم تصميم هذه الغرسات بناء على جعل سطحها أكثر قابلية للالتصاق بالأنسجة المحيطة بها. مما يساعد على الحفاظ على الغرسة في موضعها المناسب. ومن الجدير بالذكر أن عملية تكبير الصدر بالسيليكون بواسطة الغرسات التشريحية تتطلب لإجرائها اختيار أفضل طبيب تجميل لأنها تتطلب مهارة عالية من حيث تقنية الزرع وضمان الحصول على مظهر متناسق متجانس.

كيفية تكبير الصدر

من أهم القرارات التي تتخذها المريضة بشأن عمليه تكبير الصدر هي اختيار نوع الغرسة. فأيهما أفضل سيليكون الصدر أم السالين (وهو عبارة عن محلول ملحي) ؟

  • تكبير الثدي بحشوات السيلكون (سيليكون للصدر)

1- الغرسات السيليكونية يتم تصنيعها بناء على هلام مصنع بشكل مشابه للدهون البشرية. ويفضل الأطباء الغرسات السيليكونية لأنها تعطي مظهراً أملساً وأكثر طبيعية

2- تختلف قياسات وأحجام سيليكون الصدر حيث تتراوح ما بين ٢٠٠ و ٦٠٠ سم مكعب. ويتم اختيار الحجم المناسب بناء على الشكل التشريحي لجسم المريضة، ورغبتها الشخصية، وكذلك درجة طبيعة النتيجة المرغوبة.. وعادة يكون سعر غرسة

3- سيليكون الصدر أغلى بنحو 1000$ من غرسات المحلول الملحي.

  • السالين(المحلول الملحي)

في المحلول الملحي يقوم الطبيب بوضع الغرسة ضمن الثدي أولاً، ثم يقوم الطبيب بملئه بمحلول ملحي معقم بعد زرعه. وهذا ما يساعد الطبيب في التحكم بحجم الصدر كما يريد. أي أنه يضبط الحجم بناء على رغبة المريضة وبما يراه مناسباً. بالإضافة إلى ذلك فإن الشق الجراحي الذي يجريه الطبيب لزرع هذا النوع من الغرسات يكون أقل حجماً من غرسات السيليكونية.

  • الشق الجراحي

هناك عدة طرق لاتخاذ مداخل عبر الجلد يمكن اتباعها في عملية تكبير الصدر. على سبيل المثال، هناك تكبير الثدي عبر الإبط، وتحت السرة، وتكبير الثدي عبر السرة، ويعتبر الشق الجراحي في الجزء السفلي من الثدي هو الأكثر استخداماً. ويتبعه من حيث الانتشار تكبير الثدي عبر الحلمة. حيث يفضل الأطباء اتباع النوعين الأخيرين في أكثر الأوقات.

في عملية تكبير الثدي حول الحلمة يقوم الجراح بإحداث شق صغير في القسم السفلي من الهالة، وهذا بدوره يساعد على إخفاء الندبة. وتكون هذه الطريقة مفضلة عند من يرغبون بعملية تكبير وشد الصدر في الآن ذاته. كما أنها أفضل للمريضات اللواتي تعانين من وجود طيات دهنية في المنطقة أسفل الثدي.

تعتبر الشقوق الجراحية تحت السرة وعبر السرة أقل شيوعاً ولا يمكن استخدامها إلا في حال وضع الغرسات الملحية.
في تكبير الثدي عبر الإبط يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي بسيط في الإبط، ثم تصنيع نفق جراحي لوضع الغرسة فيه. ولا تترك هذه الطريقة أية ندبة على الثدي. ولكنه يزيد من احتمالية عدم تناسق الغرسات في الثديين.

في الختام نؤكد أن اختيار طبيب التجميل الأخصائي ذو الخبرة الواسعة والمهارة العالية يعد الخطوة الأولى والأهم لنجاح عملية تكبير الصدر. و يعتبر الدكتور بشر الشنواني في الرياض الخيار الأول والأعلى كفاءة في هذا المجال. لذلك لا تترددي بطلب استشارة الطبيب كي تحصلي على مظهر أفضل بكل أمان وسهولة.

جميع الحقوق محفوظه د.بشر الشنواني © 2021
تطوير وتصميم مسار كلاود
الأعلىtop