د. بشر الشنواني

عملية شد البطن بعد الولادة

عملية شد البطن بعد الولادة هي الإجراء التجميلي الذي تفكر به العديد من السيدات بعد الحمل. لأن النساء في هذه المرحلة تكون معرضة لزيادة في حجم البطن بشكل كبير نتيجة تمدد الرحم وكبر حجم الجنين كلما تقدم العمر الحملي. فتبدأ المرأة بعد وضعها لوليدها بالمعاناة مع ترهلات البطن بعد الولادة وعلامات تشقق الجلد أسفل البطن كذلك.

عملية شد البطن بعد الولادة

إن مشكلة ترهل الجلد مشكلة مزعجة ومحرجة للبعض، وتحتاج إلى نوع خاص من المعالجة. حيث لا تنفع معها عمليات شفط الدهون التقليدية أو إزالة الدهون بالليزر، أو جلسات تكسير الدهون الباردة المعروفة. لذلك فإن العلاج الأمثل لترهل البطن والجلد بشكل عام هو شد الجلد الجراحي. كما في عملية شد البطن بعد الولادة، وهو ما ينصح به الدكتور بشر الشنواني أخصائي الجراحة التجميلية في الرياض.

اليك المزيد عن عمليات: الشد الجراحي

ترهل البطن بعد الولادة

تعاني الكثير من النساء من مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة ولاسيما في القسم السفلي منه. ولسوء الحظ، فإنكِ لن تتمكني من إزالة هذا الجزء الزائد من الجلد والمتدلي قليلاً سواءً عن طريق التمارين الرياضية أو الحمية الغذائية. لذلك تم إيجاد عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية.

ما الذي تقدمه لكِ عملية شد البطن بعد الولادة؟

تعمل هذه التقنية الجراحية على شد عضلات جدار البطن، وإزالة الكمية الزائدة من الجلد في الوقت ذاته.

من ناحية أخرى، قد تتعرض بعض الحوامل أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل إلى حدوث انقلاب خارجي للسرة. وهي مشكلة مزعجة للبعض ويمكن معالجتها أيضاً أثناء عملية شد البطن.

تعرف اكثر على عمليات: شد البطن

إذا كنتِ تملكين بعض الدهون المترسبة في منطقة البطن أيضاً يمكن إجراء عملية شفط الدهون كجزء من عملية شد البطن بعد الولادة بدون أي مشكلة.

وعلى الرغم من فوائدها الكثيرة، إلا أن عملية شد البطن تبقى عملية جراحية كبرى لا يجب التسرع بها. لذلك ينصح الدكتور بشر الشنواني بالانتظار لفترة تستمر من ٦ أشهر إلى عام بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية. كي يتيح الفرصة للعضلات والجلد للتعافي من آثار الحمل والولادة.

شد البطن بعد الولادة القيصرية

عملية شد البطن بعد الولادة القيصريه هي عملية حساسة. تحتمل مضاعفاتها حدوث العدوى الالتهابية، تأخر التئام الجرح، خدر المنطقة الحسي، شكل الندبة، وكذلك النزيف. وهذا يجعل أمر اختيار جراح مؤهل وذو خبرة عالية أمراً بالغ الأهمية عند اتخاذ القرار بإجراء عملية شد البطن بعد الولادة.

طريقة شد البطن بعد الولاده القيصريه

هناك العديد من طرق علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية ولكن أكثرها نفعاً هو شد البطن الجراحي فكيف يتم هذا الأمر ؟
عليك أن تشرحي للطبيب قبل تحديد موعد عملية شد البطن عن تاريخك الصحي كاملاً. مثل الأمراض التي تعاني منها أو عانيت منها سابقاً. الأدوية التي تتناولينها، حالات الحساسية تجاه مواد معينة. ولا تنسَي أيضاً أن تعبري وتشرحي للطبيب بكل وضوح عن النتائج التي ترغبين بالوصول إليها من عملية شد البطن بعد الولادة

اقرأ ايضا: شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية

في هذه العملية ستخضعين للتخدير العام. ثم سيبدأ الطبيب بإجراء شق جراحي محاذي لمنطقة الحوض. ما بين السرة ومنطقة العانة. ويختلف طول هذا الشق الجراحي بحسب كمية الجلد المترهل الزائد. وبعدها سيقوم الطبيب باستئصال الدهون والجلد وإصلاح العضلات ودعمها. ثم إغلاق الشق الجراحي بطريقة تجميلية.

قد تستغرق هذه العملية من ساعة واحدة إلى خمس ساعات. وتختلف هذه المدة بحسب درجة الترهل عند كل مريضة.
يوصي الطبيب بوضع حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية والالتزام به لضمان أفضل النتائج.

شد البطن بعد الولادة الطبيعية

ينصح الأطباء إجمالاً بالانتظار لمدة لا تقل عن ٦ أشهر بعد الولادة الطبيعية لإجراء عملية شد البطن.

في هذه المرحلة يعود جسم المرأة إلى ما كان عليه قبل حدوث الحمل. وتبقى التغيرات البسيطة التي تحتاج إلى اجراءات جراحية تجميلية للقيام بإصلاحها، مثل ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية.

كما أن الأم المرضعة تنصح كذلك بتأجيل القيام بعملية شد البطن المترهل حتى انقضاء ثلاثة أشهر على إيقاف الإرضاع.

تستغرق عملية شد البطن فترة طويلة نسبياً للتعافي قد تستغرق ثلاثة أشهر كي يعود الجسم تماماً كحاله السابقة. أما فيما يخص القدرة على ممارسة النشاطات الاعتيادية غير المتعبة فإن الأمر يحتاج إلى قرابة ١٤ يوماً بعد العملية.

نصائح قبل إجراء شد البطن بعد الولادة

1-توقفي عن التدخين: إن النيكوتين يؤدي إلى تضيق وإغلاق الأوعية الدموية الدقيقة. والتي تساعد إلى حد كبير في التسريع من عملية الشفاء. إذا تابعتِ التدخين قد تعانين من مشاكل الالتهابات الجرثومية، و تأخر التئام الجروح وزيادة فرصة حدوث مضاعفات العمل الجراحي.

2-تأكدي من وجود أشخاص لمساعدتكِ في رعاية الطفل: لأنكِ خلال الفترة اللاحقة لعملية شد البطن المترهل ستشعرين بعدم الارتياح وشيء من الألم، ولن تكوني قادرة على حمل الأشياء الثقيلة، ومنهم طفلك. كذلك سيكون المشي صعباً عليكِ لمدة أسبوع، ويجب تجنب ممارسة الأعمال المجهدة لمدة ٦ أسابيع بعد العملية.

3-تأكدي من أن وزنك مستقر ولا يتفاوت كثيراً ما بين زيادة أو نقصان.

4-لا تتجاهلي أمر ندبة عملية شد البطن. لأنها غالباً ستكون أكبر من ندبة القيصرية.

5-كوني واقعية، ولا تتوقعي من عملية شد البطن إزالة كمية كبيرة من الدهون أو إنقاص الوزن الزائد بشكل مرضي. خاصة إذا كانت هذه الدهون المتجمعة في منطقة البطن هي دهون حشوية داخلية. عندئذ يتطلب الأمر ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية خاصة.

خلاصة القول أن عملية شد البطن بعد الولادة تعتبر حلاً سحرياً لمشاكل ترهل جلد منطقة الجذع المزعجة. ويمكنكم ضمان الحصول على أفضل النتائج وبأقل التأثيرات الجانبية عن طريق استشارة الطبيب بشر الشنواني أخصائي الجراحة التجميلية والترميمية في الرياض.

جميع الحقوق محفوظه د.بشر الشنواني © 2021
تطوير وتصميم مسار كلاود
الأعلىtop