د. بشر الشنواني

عملية شفط دهون البطن وتقنياتها

تهدف عملية شفط دهون البطن إلى تغيير مظهر الجزء المتوسط من الجسم، أي منطقة الجذع. حيث تعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق قابلية لتراكم الدهون في الجسم.

تقسم الدهون في الجسم إلى نوعين رئيسين:

1- الدهون المتوضعة تحت الجلد مباشرة: وهي غير خطيرة على صحة البدن عامة، ولكنها مزعجة من الناحية الجمالية. وتكون هذه الدهون سهلة الإزالة والتكسير. لذلك تجرى عملية شفط دهون البطن لهذا النوع من الدهون تحديداً.

2- الدهون الحشوية: وتكون هذه الدهون أكثر صلابة حيث تتوضع عميقاً بين الأحشاء. وتكون هذه الدهون أسوأ بكثير على صحتك العامة من دهون تحت الجلد. لأنها تدخل في وظائف الأجهزة العضوية حيث تزيد من مقاومة الأنسولين وترفع خطر حدوث التصلب العصيدي وارتفاع التوتر الشرياني.

عملية شفط دهون البطن وتقنياتها

في عملية شفط دهون البطن يتم معالجة الدهون تحت الجلد. بينما تعمل ممارسة الرياضة واتباع الحمية الغذائية على إذابة وحرق الدهون الحشوية بنسبة أعلى.

  • عملية شفط دهون البطن بالليزر

تختلف آليات شفط الدهون في أنواعها، إلا أنها ذات مبدأ عام موحد وهو تحويل الدهون من شكلها الصلب إلى شكل آخر أكثر مرونة وذلك عن طريق تحطيم الجزيئات الدهنية الكبيرة إلى جزيئات أصغر كي يسهل امتصاصها. ثم القيام بسحبها بواسطة جهاز خاص. ويكون الاختلاف في عمليات شفط الدهون من ناحية الآلية التي يتم من خلالها تحويل الدهون إلى مستحلب قابل للشفط.

اقرأ المزيد عن عمليات: شفط الدهون

يختار العديد من المرضى في عيادة الدكتور بشر الشنواني إجراء عملية شفط البطن بالليزر بسبب مالها من إيجابيات. مثل قلة التأثيرات الجانبية، والنتائج الفعالة، وقصر الوقت اللازم للتعافي.

أما عن طريقة إجراء هذه العملية، سيقوم الطبيب بإحداث شقوق صغيرة جداً عبر الجلد، يتم من خلالها إدخال أداة الليزر إلى مكان الدهون المتراكمة ثم يتم تفعيل هذه الأداة. ينتج عن الليزر فعل حراري له دور في تجزئة الدهون وتحويلها من حالتها الصلبة إلى حالة أخرى أكثر سيولة.

بعد ذلك يتم إدخال الكانيولا عبر الشقوق الجلدية الصغيرة ويتم عبرها شفط الدهون من الجسم.

يستخدم الدكتور بشر الشنواني أخصائي الجراحة التجميلية في عيادته أحدث التقنيات الطبية التجميلية وأحدث أجهزة الليزر للقيام بعملية شفط الدهون.

اقرأ ايضا: شفط البطن للداخل بعد العملية القيصرية

ميزات عملية شفط الدهون بالليزر

1- يمكن القيام بها في العيادة الخارجية الخاصة بالطبيب دون الحاجة للقبول ضمن المشفى.

2- فترة النقاهة أو التعافي بعد هذه العملية تكون أقصر من غيرها.

3- خسارة أقل من الدم أثناء الإجراء التجميلي.

4- يمكن القيام بهذه العملية بالتخدير الموضعي فقط ولا حاجة للتخدير العام إلا في حال رغب المريض بذلك.

رغم الميزات المتعددة لعملية إذابة دهون البطن بالليزر إلا أن بعض المرضى قد يعانون من حروق جلدية نتيجة الاستخدام الخاطئ لليزر أثناء العملية التجميلية. لذلك ننصح المرضى دوماً باختيار أفضل المراكز التجميلية للحصول على النتائج المرغوبة بكل أمان.

  • شفط دهون البطن بالفيزر

وهي عبارة عن تقنية حديثة أخرى من تقنيات عملية شفط الدهون من البطن المعروفة. حيث يتم في هذه الطريقة تسهيل عملية شفط الدهون عن طريق تكسيرها بواسطة جهاز يصدر أمواج فوق صوتية.

تعرف ايضا على: شد البطن بعد الولادة

إن طاقة الأمواج فوق الصوتية العالية تفيد في تفكيك الروابط ما بين الجزيئات الدهنية الموجودة تحت الجلد. وتعتبر عملية شفط الدهون بالفيزر من العمليات التجميلية الآمنة، والتي تحتاج إلى جراح تجميلي ماهر وخبير للقيام بها.

ستكون مرشحاً جيداً للقيام بعملية شفط البطن بالفيزر إذا كنت تتمتع بصحة جيدة، ولم تكن مدخناً، و وزنك أقرب للمثالي. بمعنى آخر، أنت لا تعاني من بدانة معممة إنما دهون بسيطة متجمعة في منطقة واحدة.

إن عملية شفط البطن بالفيزر لا تعد وسيلة لخسارة الوزن الزائد المفرط، بل إن هذا الإجراء مخصص للأشخاص الذين يرغبون بالتخلص من الرواسب الدهنية البسيطة لإبراز العضلات تحتها.

اليك المزيد من عمليات التجميل: نحت الجسم

طريقة إجراء شفط البطن بالفيزر

أولاً: سيقوم الطبيب بتخدير المريض إما موضعياً أو بالتخدير العام. بعد ذلك سيبدأ بحقن محلول ملحي ممزوج مع مادة مخدرة ضمن المنطقة المستهدفة.

ثانياً: سيتم إحداث شقوق جراحية بسيطة من خلال الجلد يدخل عبرها مجسات الأمواج فوق الصوتية. وذلك لتفتيت النسيج الدهني.

سيبدأ بعد ذلك النسيج الدهني بالتفتت والذوبان شيئاً فشيئاً، ولذلك تستخدم قنية صغيرة (الكانيولا) لإفراغ الدهون والسوائل عبر ذات المنفذ.

قد يترك الطبيب شيئاً من السائل داخل جسمك كي يخدر المنطقة ويخفف الألم الناتج بعد العملية. لا داعي للقلق، فإن جسمك سيمتص هذه السوائل في الأيام القليلة التالية.

  • هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟

أثناء القيام بعملية شفط البطن سيكون المريض تحت تأثير التخدير الموضعي أو التخدير العام. وهذا ما يجعل الإحساس بالألم غير ممكن خلال العملية.

ما بعد العملية التجميلية، سيقوم الطبيب بإعطاء المريض أدوية مسكنة للآلام وسيشرح له كيفية التعامل مع الألم والتقليل منه قدر الإمكان.

تترافق عملية شفط دهون البطن بالليزر أو الفيزر بشعور أقل بالألم لأنها تعتبر تقنيات لطيفة على الجسم.

قد يستمر الألم بعد عملية شفط الدهون لمدة أسبوع إلى ١٠ أيام ويمكن تسكينه بالأدوية.

إذا شعرت بألم غير محتمل، أو لاحظت ارتفاع درجة حرارة المنطقة واحمرارها لا تتردد باستشارة الطبيب المختص.

  • الاثار الجانبيه لعملية شفط دهون البطن

تعتبر عملية شفط دهون البطن بالليزر أو الفيزر إجراء تجميلي منخفض الخطورة. ولكن ذلك لا ينفي وجود بعض التأثيرات الجانبية المزعجة، مثل:

1- الكدمات والنزيف تحت الجلد في الأيام التالية للعملية.

2- الألم في منطقة البطن التي جرى شفط الدهون منها.

3- علامات الندبات الخفيفة بعد شفط الدهون. أو تكون واضحة بشكل أكبر بعد عملية شفط وشد البطن

4- فرط تصبغ الجلد.

5- عدم تناظر سطح البطن أو عدم تناسق مظهره.

6- تورم يستمر لأيام أو أسابيع بعد العملية.

7- ترهل الجلد بعد العملية وعدم قدرته على التكيف مع شكل الجسم الجديد. لذلك ينصح بعملية شد البطن بعد شفط الدهون.

8- انتبه لعلامات الالتهاب الجرثومي أو عدوى البكتريا بعد عملية شفط الدهون، ومن هذه العلامات: مفرزات كريهة الرائحة بلون أصفر أو أخضر، تورم واحمرار المنطقة، حرارة مرتفعة، دوار وغثيان أو إقياء، ضيق في التنفس، تعب معمم وإرهاق.

  • كم تكلفة عملية شفط دهون البطن؟

يسأل الكثيرون عن أسعار شفط دهون البطن وفي الواقع يختلف هذا الأمر بحسب التقنية المختارة لأجل شفط الدهون. ولكن يعتبر متوسط تكلفة إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر نحو 3500$ . وتغطي هذه التكلفة أجور طاقم التخدير والتمريض، والآليات الحديثة المستخدمة، وفترة الإقامة ضمن المشفى، وكذلك أجور الطبيب الأخصائي.

أما فيما يخص عملية شفط دهون البطن بالليزر فإن التكلفة تتراوح ما بين ٢٥٠٠ إلى ٤٥٠٠$ وذلك بحسب المنطقة المراد شفط الدهون منها.

وهكذا نكون قد تعرفنا على عملية شفط البطن التجميلية موضحين أنواعها ومالها من فوائد ومضار. الدكتور بشر الشنواني اختصاصي الجراحة التجميلية والترميمية في الرياض يجري يومياً العديد من عمليات شفط دهون البطن الناجحة، ويضمن لمرضاه الحصول على نتائج موافقة تماماً لتطلعاتهم. وذلك بفضل خبرته الواسعة وتقنياته الحديثة وفريق العمل الاحترافي الموجود ضمن مركز الدكتور بشر الشنواني التجميلي في الرياض.

جميع الحقوق محفوظه د.بشر الشنواني © 2021
تطوير وتصميم مسار كلاود
الأعلىtop