د. بشر الشنواني

عملية نحت الجسم وتقنياتها المختلفة

عملية نحت الجسم وتقنياتها المختلفة

هو إجراء غير جراحي للتخفيف أو التخلص من جيوب الدهون العنيدة، ويُطلق عليها أحيانًا إذابة الدهون، وهناك العديد من التقنيات المتوافرة التي تساعدك في الوصول للشكل الذي ترغبين به.

  • ما هي عملية نحت الجسم؟

لا يهدف نحت الجسم إلى الوصول إلى خفض الوزن أو الوصول إلى الوزن المثالي، بل هو موجه للأشخاص الذين وصلوا للوزن المنشود ويريدون التخلص من جيوب الدهون الباقية والتي لم تختفي بالحمية الغذائية والتمارين الرياضية، وعادة ما ستحتاجين إلى عدة جلسات للوصول إلى جسم أكثر رشاقة.

  • كيف يعمل نحت الجسم بدون جراحة؟

هناك عدة طرق أساسية في عمل مختلف تقنيات نحت الجسم، إما بتبريد الخلايا الدهنية وتجميدها وتدميرها في النهاية، أو باستعمال الحرارة لتخفيف الدهون في المناطق المستهدفة، أو عبر حقن مواد خاصة تساعد في إذابة الدهون. وجميع الوسائل آمنة الاستخدام للدهون العنيدة في الذراعين والبطن والفخذين والخصر.

  • ما هي طرق إذابة الدهون؟

1ـ نحت الجسم بالتبريد CoolSculpting أو النحت بالتجميد Cryolipolysis

وصل العلماء إلى هذه الطريقة عبر دراسة ما يحدث للدهون في قرصة الثلج، حيث يتجمد بدرجة حرارة أعلى من درجة حرارة تجمد الجلد، لذا تعمل آلة المخصصة لذلك على تبريد الدهون في المنطقة المستهدفة لدرجة حرارة كافية لتخريب هذه الدهون دون أذية الجلد وباقي الأنسجة المحيطة.

اذابة الدهون بالليزر مثل SculpSure

تُستعمل هذه الطريقة أيضًا لتغيير شكل الجسم الخارجي عبر إذابة الدهون وتعتمد على تطبيق حرارة مُسيطر عليها لتفكيك الدهون تحت الجلد.
خلال المعالجة بالليزر، تُسخّن الأنسجة الدهنية المستهدفة حتى تبدأ الخلايا الدهنية بالتحطّم، وتعمل آلية تبريد خاصة في نفس الوقت لحماية الجلد من أي أذيّة حرارية.

  • عملية نحت الجسم بالضوء الأحمر

وهي إحدى أحدث التقنيات التي سمحت بها إدارة الغذاء والدواء لتخفيف الدهون بلا جراحة، وتعتمد هذه التقنية على مصباح خاص يصدر ضوءًا ذو موجات معيّنة عبر الجلد، يفعّل هذا الضوء الخلايا الدهنية، ونتيجة هذا التفعيل، تُفتح فيها ثقوب صغيرة، يخرج منها جزء من محتوياتها.
وكنتيجة لذلك، تتقلص الخلايا الدهنية حتى الوصول للشكل المطلوب وأحد أسمائها التجارية هو UltraSlim.

  • إذابة الدهون بالموجات الراديوية مثل Vanquish

تعمل هذه الطريقة على توجيه موجات راديوية معينة لتدمير الخلايا الدهنية، وهي طريقة غير جراحية أيضًا ولا تحتاج أدواتها إلى لمس الجسم، وهي من الطرق الحديثة حيث اعتمدتها إدارة الغذاء والدواء في 2015، وتعمل عبر استهداف الماء في الخلايا الدهنية وإحداث اضطرابات عبر الموجات الراديوية لتسخينه ومن ثم تحطم الدهون في المناطق المستهدفة.

  • إذابة الدهون بالحقن Kybella

وتعتمد هذه الطريقة على حقن نسخة كيميائية مشابهة لأحد المواد التي يصنعها الجسم بشكل طبيعي تحت الجلد في المنطقة المستهدفة، وتحفز هذه المادة الجسم على هضم واستقلاب الدهون في المنطقة المستهدفة وقد تساعد في تحطيمها أيضًا.

أخبار مشابهة
جميع الحقوق محفوظه د.بشر الشنواني © 2021
تطوير وتصميم مسار كلاود
الأعلىtop