د. بشر الشنواني

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي واحدة من أكثر العمليات التجميلية التي يجريها المرضى بعد سنّ معين. لاسيما النساء بسبب تعرضهنّ إلى تمدد الجلد نتيجة الحمل والولادة والزيادة السريعة في الوزن وفقدان الدهون من هذه المنطقة أكثر من غيرها. ينتج عن هذا الأمر تمدد ألياف الكولاجين والإيلاستين المرنة وتلفها مع الوقت.

 عملية شد البطن وشفط الدهون

لا تعتبر عمليات شد البطن إجراء مماثل لعمليات شفط الدهون، إلا أنك أن تختار القيام بشفط الدهون وشد البطن في آن واحد.
تعد هذه العملية التجميلية عملية جراحية كبرى، لذلك يجب أن تعرف جيداً اثار عملية شد البطن قبل أن تتخذ القرار النهائي بشأنها.

درجات ترهل البطن

تصنف درجات ترهل البطن إجمالاً إلى أربع درجات. يستند إليها الطبيب أخصائي الجراحة التجميلية لاختيار العملية التجميلية المناسبة للمريض بحسب كل حالة.

الدرجة الأولى

يكون الترهل في حدود البطن أي أنه ترهل بسيط نتيجة تراكم الدهون أو فقدانها. ويمكن معالجتها بممارسة تمارين الرياضة الخاصة بمنطقة البطن لو كان المريض في سن الشباب ولديه جلد ذو مرونة عالية.

الدرجة الثانية

في هذه الحالة يصل ترهل البطن إلى حدود العانة.

الدرجة الثالثة

يتجاوز ترهل البطن السفلي منطقة العانة ويصل إلى الفخذين.

الدرجة الرابعة

يكون الترهل زائداً إلى حد كبير كما في حالات البدانة المفرطة. حيث يصل الترهل إلى أسفل الفخذين ويكون المريض بديناً جداً.
كمية الجلد الذي تتم إزالته وكذلك الدهون تعتمد على درجة ترهل الجلد عند المريض. ويكون شكل البطن بعد عملية شد البطن مسطحاً والجلد أملساً سوياً، مما يمنح القوام مظهراً متجانساً مثالياً.

إليك المزيد عن عمليات: الشد الجراحي

كيف تجري عمليه شد البطن ؟

بعد اختيارك لإجراء عملية شد البطن المترهل سيتم قبولك في مشفى تختاره للقيام بالجراحة. ثم سيجري لك الطبيب مجموعة من الفحوصات والتحاليل العامة للتحقق من كونك مؤهلاً للقيام بهذه العملية بدون أي مخاطر.
سوف تخضع للتخدير العام أثناء العملية، الأمر الذي سيجعلك نائماً طوال مدة العمل الجراحي. والذي سيستغرق بدوره قرابة ٤ ساعات كحد أقصى.
بعد انتهاء العملية ستضطر للبقاء في المشفى لليلة واحدة أو أكثر بحسب حالتك. وذلك من أجل مراقبة الآثار والمضاعفات.

اثار عملية شد البطن الجانبية

ستشعر بالألم والتورم في الأيام التالية للجراحة. وقد يستمر هذا الألم لعدة أسابيع بعد العملية، لذلك سيقوم الطبيب بوصف الأدوية المسكنة للآلام وسيشرح لك كيفية التعامل مع الألم.
قد تعاني أيضاً من شعور بالتعب والإرهاق، وظهور الكدمات على سطح الجلد، وكذلك الخدر واضطراب الإحساس.

من هو المرشح المثالي لإجراء عمليات شد البطن ؟

عملية شد البطن المترهل هي إجراء تجميلي مناسب للرجال والنساء الذين يتمتعون بصحة جيدة.
وكذلك تعد عملية شد ترهلات البطن خياراً مثالياً للنساء أو الرجال الذين كانوا يعانون من السمنة ولا يزال لديهم رواسب دهنية زائدة، أو جلد مترهل حول البطن.

اقرأ يضا: شفط دهون البطن

إذا كنتِ تخططين للحمل فمن المفضل أن تؤجلي فكرة عملية شد البطن إلى ما بعد الاكتفاء من إنجاب الأطفال. كي لا تؤثر هذه العملية سلباً على عضلات جدار البطن.
أما إذا كنت تخطط لخسارة كبيرة في الوزن، فلن تكون عملية شد البطن مناسبة لك. يجب أن تكون هذه العملية هي الخيار الأخير بعد تجربة كل شيء آخر. بمعنى آخر، لا يفضل الأطباء إجراء هذه العملية كبديل عن خسارة الوزن.

شكل البطن بعد عملية شد البطن

تعمل جراحة شد البطن على جعل منطقة البطن ملساء مسطحة عن طريق إزالة الدهون الزائدة والجلد وشد عضلات جدار البطن.

في الختام نؤكد أن عملية شد ترهلات البطن هي عملية آمنة إذا أجريت بإشراف طبيب أخصائي وخبير. مركز الدكتور بشر الشنواني التجميلي التخصصي يجري عمليات شد البطن بكفاءة وخبرة عالية تضمن لكم الحصول على النتائج الأمثل والأجمل.

أخبار مشابهة
جميع الحقوق محفوظه د.بشر الشنواني © 2021
تطوير وتصميم مسار كلاود
الأعلىtop