د. بشر الشنواني

ما هي عملية شد الصدر؟

وتُسمى أحيانًا تثبيت الثدي، هي جراحة يتم فيها إزالة الجلد الزائد وشد الأنسجة المحيطة لتغيير شكل الثدي ودعم محيطه الجديد، وهي شائعة أكثر بكثير من جراحة نفخ الثدي أو حشوه بمقدار الضعف تقريبًا.

ويمكن لعملية شد الصدر أن تجدد شكلك الخارجي وتغير من شكل الصدر إلى شكل مشدود أكثر شبابًا، فمن المعروف أن صدر المرأة يتغير مع مرور الزمن، فيتراخى ويتهدّل الصدر أحيانًا، وتحدث هذه التبدلات وخسارة مرونة الجلد لعدة أسباب مثل:

1ـ الحمل: يمكن للأربطة التي تدعم الثديين أن تتمدد خلال الحمل بسبب امتلائهما وزيادة وزنهما، يؤثر هذا التمدد في  تهدل الصدر بعد الحمل حتى وإن لم تُرضعي طفلك.
2ـ الإرضاع.
3ـ تغييرات الوزن: يمكن للتغيرات في الوزن أن تمدد الأنسجة الضامة في الصدر وتفقدها مرونتها.
التقدم بالعمر.
4ـ الجاذبية: مع الوقت تتسبب الجاذبية بتمدد أنسجة الصدر وخسارة مرونتها.
5ـ الوراثة.

تساعد عملية شد الصدر في تقليل التهدّل، كما يرفع الحلمتين والهالتين المحيطتين بهما، كما يمكن تقليل حجم الهالتين خلال العملية للإبقاء على ملائمتهما لشكل الصدر الجديد ومحيطه.

  • ما الذي لا تفيد به عمليات شد الصدر؟

لا تغيّر عملية شد الذي من حجم الثدي كثيرًا أو تجعل الجزء الأعلى منه أكثر استدارة.

  • هل تلائمك عملية رفع الصدر؟

يمكن أن تجري العملية في حال:
إذا كان ثدياكِ متهدلين؛ فقدا شيئًا من شكلهما أو حجمهما، أو أصبحا أكثر تسطحًا وطولًا.
إذا كانت الحلمتان (في حال عدم ارتداء ما يدعمهما) تنزلان أخفض من مستوى ثنية الصدر.
إذا كانت الحلمتان والهالتان المحيطتان بهما تنحيان للأسفل.
إذا كانت الهالتان قد تمددتا وأصبحتا أكبر بكثير بطريقة غير ملائمة.
إذا كان أحد الثديين منخفضًا أكثر من الآخر.

وإذا كنتِ تخططين للحمل، فيُفضل أرجاء الجراحة لما بعد الحمل، حيث يمكن للصدر أن يتمدد خلال الحمل مما يزيل نتائج العملية، والأمر مشابه قليلًا من ناحية الإرضاع، ويُضاف إلى ذلك أن بعض النساء يجدن صعوبًة في إنتاج الحليب بعد العملية.

  • أضرار عمليات شد الصدر

تحمل عملية شد الثدي بعض المخاطر مثل:

حدوث الندوب: تصبح الندوب أنعم وتتلاشى خلال سنة إلى سنتين، كما يمكن إخفاء ندوب الشد عبر الحمالات.
تغيّرات في الإحساس عبر الحلمتين أو الثديين ككل: عادة ما يعود الإحساس بهما خلال عدة أسابيع، ولكن بعض النساء يبقى الإحساس خفيفًا بشكل دائم، أما الإحساسات الحميمة فلا تتأثر.
غياب التناظر بين شكل أو حجم الثديين: قد يحدث ذلك خلال فترة التعافي، كما قد لا تنجح العملية في تصحيح عدم التناظر الموجود مسبقًا.
فقدان الحلمة أو الهالة المحيطة بها: قد يتوقف وصول الدم إلى الحلمة والمنطقة المحيطة بها في بعض الحالات النادرة أثناء العملية، مما يؤذي نسيج الصدر وقد يتسبب بخسارة كاملة أو جزئية للحلمة أو الهالة.
صعوبة الإرضاع: في معظم الحالات يكون الإرضاع ممكنًا بعد العملية ولكن تعاني بعض النساء من صعوبة إنتاج الحليب.
ومثل أي عملية جراحية، يمكن حدوث الالتهابات والنزوف والآثار الجانبية للتخدير بعد العملية، كما يمكن حصول رد فعل تحسسي تجاه الأدوات المستخدمة خلال العملية.

  • التحضير لعملية شد الصدر

خلال أول زيارة لجراح التجميل سيتأكد الجراح من بعض الأشياء مثل:

1ـ مراجعة السوابق المرضية: سيسأل الجراح عن كل الحالات الحالية والسابقة، وإذا كان هناك فرد في العائلة قد أُصيب بسرطان الثدي. ويُفضل أن تري طبيبك نتائج تحاليل الماموغرام أو أي خزعات قد قمتي بها سابقًا، وأخبريه بالأدوية التي تتناوليها حاليًا أو في السابق وأي عمليات جراحية خضعتِ لها.

2ـ إجراء فحص جسدي: سيحدد الجراح خيارات العلاج بعد أن يفحص الصدر والثديين والحلمتين والهالات، كما دخل في تقديره لون الجلد وصحته، حيث يحافظ الجلد المعافى على مكان الثدي الجديد بشكل أفضل.

3ـ مناقشة التوقعات: يُفضل أن تشرحي هنا أسباب رغبتك بإجراء عملية شد الثدي وما تتوقعينه شكليًا بعد العملية، تأكدي من فهمك للمخاطر والفوائد من جميع النواحي.

  • قبل عملية شد الصدر

1ـ صورة ماموغرام: قد يطلب الجراح صورة ماموغرام للمقارنة قبل العملية وأخرى بعد العملية بعدة أشهر، وهو ما سيساعد طبيبك العام في المستقبل.

2ـ التوقف عن التدخين: يقلل التدخين من جريان الدم إلى الجلد ويبطئ من عملية الشفاء، لذا يُفضل التوقف عنه قبل العملية.

3ـإيقاف بعض الأدوية: قد يطلب منك الجراح التوقف عن أخذ بعض الأدوية مثل الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات والمتممات النباتية التي قد تزيد من احتمال النزوف.

4ـ تدبير المساعدة أثناء مرحلة النقاهة: خططي لوجود شخص يأخذك إلى المنزل بعد العملية ويبقى معك أثناء فترة الشفاء ومساعدتك في بعض الأمور المنزلية.

5ـ الوصول لوزن صحي: حاولي الوصول إلى وزن صحي عبر تناول وجبات صحية أو المشاركة في برنامج رياضي.

 

  • خلال عملية شد ترهل الصدر

1ـ يمكن إجراء عملية شد الثدي في مستشفى أو في مركز طبي خارجي، في بعض الحالات تُجرى العملية تحت تأثير المهدئات والتخدير الموضعي فحسب، أما البعض الآخر فتحت تخدير عام.

2ـ هناك عدد من التقنيات التي يختار منها الجراح لإجراء عملية شد الثدي، كل منها يؤثر على مكان حدوث الشقوق والندبات اللاحقة، يمكن لجراح التجميل إحداث شقوق حول الحلمتين، ثم إلى الأسفل إلى الثنية، ثم أفقيًا بموازاة الثنية.

3ـ ويمكن له أن يضع القطبات داخل نسيج الصدر لتغيير شكل الصدر وإذا رغبتِ لتقليل حجم الهالتين، وبعدها سيزيل الأنسجة الجلدية الزائدة لرفع الحلمتين إلى الأعلى، وبعدها سيغلق الشقوق بعدة وسائل طبية.

4ـ تستغرق عملية شد الثدي عادة بين ساعتين إلى ثلاثة ويمكنكِ العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

  • بعد عملية شد الصدر

1ـ سيُغطى صدرك بعد العملية بالشاش الجراحي وحمالة طبية خاصة، ويمكن وجود بعض الأنابيب في الجروح لإخراج أي سوائل باقية أو دماء.
2ـ سيعاني صدرك من التورم والكدمات لأسبوعين بعد العملية، وستحسين بالألم في المناطق المجاورة للجروح، وسيتحول لونها للأحمر الوردي لبضع أشهر، بالإضافة للخدر في الحلمتين والهالتين وجلد الصدر لمدة تصل لستة أسابيع.

3ـ واظبي على تناول مسكنات الألم الموصوفة بعد العملية وابتعدي عن أي شيء يتضمن الانحناء وحمل الأشياء والإرهاق، ونامي على ظهرك أو جانبك فقط، ويُنصح بالابتعاد عن الأنشطة الحميمية لأسبوعين بعد العملية على الأقل.
بالإضافة إلى ذلك، يجب سؤال الجراح عن الوقت المناسب لاستئناف الأنشطة اليومية مثل غسيل الشعر والاستحمام.

4ـ في حال وضع أنابيب للتصريف قرب الجروح، فعادة ما تُزال بعد بضعة أيام، وفي نفس الوقت ستتغير الضمادات، واسأليه عن موعد إزالة القطب الجراحية لأن بعض أنواعها تنحل تلقائيًا ويمتصها الجسم.

5ـ واظبي على ارتداء الحمالة الطبية طوال الوقت لعدة أيام بعد العملية وبعدها ستحصلين على حمالة خفيفة لترتديها لعدة أسابيع.
6ـ وسيصف الطبيب بعض المراهم لوضعها على الجروح لتسريع الشفاء وتعزيزه.

7ـ أبعدي صدرك عن الشمس أثناء الشفاء، وأبقي الجروح مغطاة من الشمس في الفترات اللاحقة.

  • نتائج عملية شد ترهل الصدر

ستلاحظين تغيرًا فوريًا في شكل صدرك بعد عملية شد الثدي، وفي نفس الوقت، سيبقى شكله يتغير لعدة أشهر.
في البداية، شكل الجروح سيكون منتفخًا أحمر اللون، أما الندوب فرغم دوامها إلا أنها ستصبح أنعم وبيضاء خلال سنتين.
كما يمكن أن يصبح حجم الصدر أصغر، ويعود ذلك إلى أنه أصبح مشدودًا أكثر.

نتائج عملية شد الصدر قد لا تكون دائمة، فمع مرور الزمن، يفقد الجلد مرونته ويُصاب الصدر ببعض التهدل وخاصة إذا كان الصدر كبيرًا، ولكن المحافظة على وزن صحي يبقي الصدر مشدودًا ويحافظ على نتائج العملية.

أخبار مشابهة
جميع الحقوق محفوظه د.بشر الشنواني © 2021
تطوير وتصميم مسار كلاود
الأعلىtop